التصميم المعماري - Grundstein

التصميم المعماري

ما هو التصميم المعماري؟

التصميم المعماري هو وسيلة من الوسائل الفنية التي تستخدم في إنشاء التصاميم الأولى للمنشآت المعمارية، سواء كانت بهدف الإسكان، أو للاستخدام التجاري والمهني، وأيضاً يُعرف  بأنه مجموعة من المراحل التي تعتمد على الرسم والتخطيط من أجل صياغة الأفكار والصور المستخدمة في تأسيس فن العمارة.

ومن التعريفات الأخرى لمفهوم التصميم المعماري: هو نوع من أنواع الابتكارات والابداعات الإنسانية، والتي تعتمد على استخدام الأدوات اليدوية الفنية، أو الحاسوبية من أجل تصميم بناء معماري يقدم خدمة، أو منفعة للناس.
ويدل مفهومه على كافّة العمليات المنطقية والعلمية، التي تكون قادرة على تحديد الأشكال والتنظيمات و يدل أيضاً على العمليات التي يمكن لها أن تخلق للإنسان المساحات من أجل أن يستطيع تنفيذ الأنشطة التي يحتاجها.
إنّه عمل فني بامتياز، وهو عمل خلاّق، فكثير من الأبنية التي تم تصميمها منذ زمن، ما زالت حتى يومنا هذا تعتبر أعمالاً فنية إبداعية سواء كانت تراثيّة أو أثريّة أو حديثة، وتعد أحد أهم المعالم في البلاد، والتي يقصدها الزوار فقط؛ لرؤية روعة هذا التصميم البديع.
كما أنّ فن العمارة يعتبر من أقدم المهن في العالم التي عرفها الإنسان وقام بممارستها عبر الزمن، ويدّرس اليوم كمادة علمية في معظم الجامعات والمقررات التي تختص بالهندسة المعمارية.
وهناك عدّة علوم متعلقة بفن التصميم المعماري، ومن هذه العلوم: علم الفلسفة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وعلم الرياضيات، إضافة لعلوم المواد، والتاريخ، وعلم الهندسات التطبيقية، وأيضاً علم الإنشاء.

عناصر التصميم المعماري

التكوين:

يعد عنصر التكوين من أكثر عناصر هذا التصميم أهمية، فهو الذي يساهم في الربط بينه وبين المؤثرات الثقافية، والاجتماعية، والتاريخية المحيطة به، والتي تساعد على تعزيز تكامله مع المجتمع.

التوازن:

هو المحافظة على الانسجام بين كافة مكونات التصميم المعماري، من الأشكال، والألوان، والأحجام، وجميع التفاصيل المتعلقة بالعمارة، والتي تحتاج إلى الالتزام بنظام هندسي واحد، لتحقيق النتيجة المطلوبة منه .

الطابع:

هو الشكل الذي يكسبه بعد الانتهاء منه تماماً، وينقسم إلى قسمين، وهما: الطابع الداخلي الذي يشمل جميع المكونات الداخلية للبناء، والطابع الخارجي الذي يعكس طبيعة الطابع الداخلي، ويتميز بأنه يحتوي على مجموعة من التصميمات المميزة.

التعبير:

يعد التعبير من العناصر الأساسية في هذا التصميم ؛ إذ أنه يحرص على عكس وتوضيح الفكرة الرئيسية، أو الهدف الأساسي من المبنى، ويختلف التعبير المعماري بين المباني حسب مجموعة من العوامل كالموقع الجغرافي، والمناخ، والسكان، وغيرها من العوامل الأخرى.

متطلبات التصميم المعماري

يتطلب لأيّ مشروع عدّة أمور يجب العمل عليها، وهي:

۱- تحديد الأرض التي سيقام عليها المشروع المعماري.

۲- تحليل الموقع ( الأرض): من حيث البيئة العمرانية المحيطة، وسير الحركة، والوصولية للمكان، ومصادر الإزعاج والإطلالات والمناخ ( الرياح والشمس وغيرها).

۳- مخطّط علاقات: وهو توضيح العلاقة بين عناصر المشروع، ويكون على شكل دوائر كل دائرة تمثل عنصر في الفراغ، متجمعة مع بعضها البعض بشكل عشوائي، كما في الصورة التالية:

التصميم المعماري
٤- رسم تخطيطي.
٥- تصميم خطّة.
٦- تصميم خاص بالواجهة الرئيسيّة للمشروع.

تطور التصميم المعماري

من خطوات ومراحل التصميم والإنشاء المعماري :
۱- استقطاب وجمع المعلومات، وهي تعد المرحلة الأولية لأي مشروع تصميم وإنشاء معماري، حيث تتطلب هذه المرحلة تحديد المتطلبات وإعداد دراسات خاصة بكل مشروع، شاملة المشكلة والمتغيّرات بمختلف أبعادها.
۲- تحليل المعلومات التي تم جمعها.
۳- خلق أفكار جديدة، بعد الاطلاع على الأفكار السابقة.
٤- رسم وإنشاء خطة للحلول الأولية للمشكلة.
٥- العمل على مقارنة البدائل وتقييمها، ومن ثم البدء بالمشروع.

الأبعاد المختلفة للتصميم المعماري

  • الطبيعية
  • الإنسانية
  • الاجتماعية
  • الثقافية
  • السياسية
  • الاقتصادية
  • الدينية

    أهداف للتصميم المعماري

  • دعم قدرة المهندس والمصمم المعماري في تخيّل التصاميم الجديدة التي سيتم العمل عليها، والتي تساهم في تقديم تحفة معمارية إبداعية حديثة.
  • الاعتماد على الاكتشاف في التعامل مع البيئة المحيطة بالمصمم المعماري، والتي تساعده على وضع مجموعة من التصميمات المميزة، والتي تناسب المجتمع والبيئة المحيطة، و تناسب المكان الذي سيتم تطبيق التصميم فيه.
  • مساعدة المصمم المعماري على تطوير أسلوبه في اتخاذ القرارات من خلال اختياره للألوان، والخطوط، والأشكال الخاصة بالتصميم المعماري، والتي تكون ملائمة ومناسبة للتصميم المعماري.
  • دعم وتطوير قدرة المصمم المعماري على ملاحظة تفاصيل التصميم، حتى يحقق النتيجة النهائية للتصميم بطريقة صحيحة ودقيقة، وخالية من الأخطاء.
  • الاهتمام بالفكر الثقافي، والفكر الاجتماعي السائد في المجتمعات؛ أي يجب أن يتشابه التصميم المعماري مع طبيعة هذه الأفكار حتى يقبلها السكان بسهولة.
  • الاهتمام بإظهار التفاصيل الجمالية لفن العمارة، للمحافظة عليه عبر التاريخ.
Call Now Button